السبت، 19 ديسمبر 2009

جريدة الدستور تتحدث عن N70

عماد الكبير والتسامح الديني والختان في افتتاح مهرجان القاهرة الثاني لأفلام حقوق الإنسان


كتب- حسام الهندي:

افتتح مساء أمس الأول مهرجان القاهرة السينمائي لمهرجان القاهرة لأفلام حقوق الإنسان والذي تنظمه منظمة المؤتمر الإسلامي الأمريكي وبالتوازي مع الذكري الواحدة والستين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ويعقد المهرجان دورته الثانية بوجود 12 فيلمًا من مصر، وإيران، ورواندا، وأوكرانيا، وإنجلترا، والولايات المتحدة الأمريكية.

ويعرض خلال الدورة الثانية للمهرجان عدد من الأفلام التي تهتم بحقوق الإنسان في مصر ومنها قضية التعذيب في السجون المصرية والذي يناقشة فيلم «N 70» للمخرج أحمد نادر من خلال تجسيد الفيلم لقصة شاب يعمل سائق ميكروباص يتعرض للتعذيب وهي قصة مستوحاة من قضية «عماد الكبير» الذي تعرض للتعذيب داخل أقسام الشرطة منذ عدة سنوات.

وتعرض خلال الأيام الأربعة - مدة المهرجان - أفلام تسجيلية ومنها فيلم عطشان يا صبايا للمخرج علي السطوحي ويسجل معاناة أهالي قرية المحسمة القديمة - محافظة الإسماعيلية - بسبب عدم وجود مياه نقية صالحة للشرب منذ ما يقرب من العامين واضطرارهم لشرب مياه مالحة تسبب العديد من الأمراض، وفيلم ارحموا أزهارنا ويتحدث عن ختان الإناث.

وقالت داليا زيادة - مدير المؤتمر الإسلامي الأمريكي-: «المهرجان يعتبر الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط الذي يهتم بعرض الأفلام المتعلقة بقضايا حقوق الإنسان التي أنتجها أو صنعها مخرجون من جميع أنحاء العالم ويعطي مساحة لكثير من المخرجين الشباب لعرض أعمالهم الروائية أو التسجيلية القصيرة। ويستمر المهرجان لمدة أربعة أيام وتعرض الأفلام بمكتبة البلد بوسط القاهرة يوميًا من الأحد إلي الأربعاء من الساعة 30:6 إلي 9 مساء.


لقراءة الخبر من موقع جريدة الدستور اضغط ع الصورة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق